الأحد، 31 مايو، 2009

التقسيمات المختلفة لتصنيفات السور القرآنية :


إذا أردنا تصنيف السور القرآنية المباركة فإننا نجد عدة طرق ؛ أهمها :

1- بحسب اسم السورة :
2- وفق منهجية ( سور تحوي أجزاء وأجزاء تحوي سور ) :
3- بحسب بدايات السور:
4- بحسب مواضيع السور :
5- بحسب التقسيم المكي والمدني :


أولاً : بحسب اسم السورة :

حيث يتم التصنيف حسب اسم السور فمثلاً هناك سور بأسماء الأنبياء والأجرام السماوية وأوقات اليوم وغيرها .
ومن فوائد هذه الطريقة أنها تُعرِّف المبتدئين – وخصوصاً الأطفال – على سور القرآن الكريم مما يسهّل على الأستاذ تحبيب القرآن لقلوب الأطفال :
ملاحظات :
v قصيدة السور تعينك على حفظ ترتيب السور بكل سهولة .
v سور العشرات ( ترتيبياً ) تساعدك على حفظ أرقام السور القرآنية .
v لمزيد من التفاصيل يمكنك مراجعة منهج الحفظ العام .



ثانياً : وفق منهجية ( سور تحوي أجزاء وأجزاء تحوي سور ) :

حيث من الملاحظ أن سوراً – كالبقرة والنساء – من الطول بحيث تحتوي على بعض الأجزاء ؛ كما أن هناك أجزاء تحوي سوراً كجزء عم الذي يحوي 37 سورةً .
وهذه الطريقة وُضعت أساساً لتسهيل الحفظ عن طريق تقسيم القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام :
‌أ- القسم الأول : سور تحوي أجزاء : من البقرة حتى نهاية سورة التوبة :
‌ب- القسم الثاني : أجزاء تحوي سور : من يونس حتى نهاية سورة القصص :
‌ج- القسم الثالث : أجزاء تحوي سور : من العنكبوت حتى آخر سورة الناس :
وبعد هذا التقسيم تبدأ عملية الحفظ المنهجي المنتظم .
v ومن فوائد هذه الطريقة أنها ترسم خريطة ذهنية عامة – في ذهن المتعلم والحافظ – للقرآن الكريم مما يسهّل عليه حفظ القرآن الكريم مستقبلاً .


ثالثاً : بحسب بدايات السور:

وهذه الطريقة تعتمد على بدايات السور ؛ فهناك سور تبدأ بـ ( الم ) وهناك الطواسين والحواميم واحامدات والمسبّحات وسور قل وسور ( يا أيها ) ...الخ .
ومن فوائدها :
v التعرّف على المكي والمدني من السور بكل يُسرٍ وسهولة .
v معرفة أوجه التشابه والاختلاف بين السور مما يساهم في حل مشكلة الآيات المتشابهة – في بدايات السور – عند حفاظ القرآن الكريم .





رابعاً : بحسب مواضيع السور :

وفيها يتم تصنيف السور حسب مواضيعها الداخلية كتصنيف السور إلى سور الحرب ، والمنافقين ، واليهود وأحكام النساء ....الخ .
وذلك أنك حين تدرس أو تحاول حفظ القرآن الكريم ستجد أن بعض السور تتشابه في بعض المواضيع والآيات ( كسورتي آل عمران والأنفال ) ، لكن إذا عرفت أن كلاهما من السور المدنية وكلاهما من السور التي تتحدّث عن الحرب فحينها ستكون مهمة حفظك ودراستك للقرآن الكريم أسهل بكثير. أليس كذلك ؟

خامساً : حسب التقسيم المكي والمدني :
ونستفيد منه في فهم القرآن وتفسيره ...والسور التي يمكن أن تكون متشابهة في آياتها .

الخطة التفصيلية لحفظ القرآن

تمهيد عام
الصورة العامة لهذه الخطة :

لكي تتعرف على خطتنا التعليمية الشاملة فإننا نضع بين يديك هذا الخطة لتتعرف – بشكل أكثر وضوحاً – على ما ينتظرك من طرق ومهارات وحلول لما سيعترضك لاحقاً ولتكون على بينة من أمرك .
وبعد اطلاعك ودراستك لهذه الخطة فإنك ستكون قد امتلكت صورة ذهنية مترابطة عن القرآن وما يحويه من سور ومواضيع ومهارات لازمة لحفظه متقناً .

وطريقتنا هذه تركز على النقاط التالية :
أولا: بما أنه من الضروري على الطالب أن يتعرّف على أهمية وفضل القرآن الكريم ، ولذلك وضعنا مقدمة عامة تشرح له هذا الأمر .

ثانياً : كما قمنا بتعريف الطالب بأهم العقبات التي ستعترضه ليكون مستعدا لها .

ثالثاً : ولتسهل عملية الحفظ تم تقسيم عملية الحفظ إلى قسمين وهما الحفظ العام ( الباب الأول ) والحفظ المنهجي ( الباب الثالث ) .

وقبل الدخول إلى الحفظ المنهجي تم تعريف الطالب بالنصائح والمهارات العامة في حفظ السور القرآنية والتي تساعد الطالب على الحفظ المتقن والسهل ( الباب الثاني ) .

-----

في الباب الأول : الحفظ العام : سيتعرف الطالب على :
1. السور والأجزاء القرآنية وترتيبها .
2. طرق التصنيف المختلفة للسور القرآنية .
وكل ذلك بأسلوب متطور وسهل .


وفي الباب الثاني : ( النصائح والمهارات العامة في حفظ السور القرآنية ) سيتعرّف الطالب على :
1. النصائح العامة للحفظ .
2. مهارات حفظ السور المختلفة في الطول والقصر .

وفي الباب الثالث : ( الحفظ المنهجي ) سيطلع على :
3. شرحٍ وافٍ لطريقة الحفظ المنهجي للقرآن الكريم .
4. جدول الخطة الدراسية لحفظ كامل القرآن .
5. جداول أخرى لخطط بديلة لحفظ القرآن .

ولنجاح هذه الخطة قمنا بما يلي :
1. حددنا الأجزاء والسور اللازم حفظها في كل مرحلة وفي كل خطة .
2. حدّدنا الكتب والمناهج الدراسية المساعدة .
3. وضعنا مذكرات للتمارين والأسئلة التي تقوي الطالب في دراسته وتبين مستواه بشكل أدق .

ثم أنهينا هذه الخطة بذكر أسماء الكتب والمواقع المفيدة في المجالات القرآنية المختلفة برجاء أن يرتبط الطالب بشكل دائم بالقرآن الكريم ( الباب الرابع ) .
الباب التمهيدي :
أولاً : فضل القرآن : ( ذكرناه في كتاب طريقة مبتكرة ) .


ثانيا : صعوبات حفظ القرآن :

1- مشكلة أول خطوة ، مشكلة اليأس والتخاذل والتحبيط والتثبيط :
(كيف سأحفظ 604 صفحات ؟ – ليست لدي القدرة – لا أجد العزم والإرادة – ليست لدي الثقة بأني قادر – ما الإيحاء ؟ – ما هو التفكير السلبي والإيجابي ؟ – إنهم يسخرون مني ) .

2- مشكلة النسيان :
( أنا أنسى بسرعة – لا أحفظ بسرعة – سأنسى ما أحفظ – ما هي فائدة أن القرآن يُنسى بسرعة ؟ ).
3- مشكلة الآيات والسور المتشابهات :
( توجد الكثير من الآيات والسور المتشابهة فكيف أتجاوز هذه المشكلة ؟ ).
4- طول وصعوبة بعض الآيات والسور :
سورة البقرة طويلة فكيف سأحفظها ؟ – سورتا الأنعام والنحل لا توجد بهما قصص كثيرة فكيف سأربك الآيات ببعضها ؟ ) .
5- عدم وجود الخطة والبرنامج :
( كم من الوقت سيلزمني للحفظ ؟ – من أين سآتي بالبرنامج والخطط اللازمة للحفظ – بمن سأستعين ؟ ) .
6- عدم وجود وسائل التشجيع والدعم والمساعدة :
( كيف سأتعرّف على الوسائل التي ستساعدني على الحفظ – ما هي هذه الوسائل وكيف أستخدمها ؟ – كيف سأستفيد من التقنيات الحديثة في حفظ القرآن ؟ ) .

-------

الباب الأول : الحفظ العام للقرآن الكريم :
1. حفظ ترتيب السور والأجزاء : بواسطة قصيدتي السور والأجزاء ) .
2. كيف تعرف صفحة الجزء والسورة .
3. سور العشرات آياتيا وترتيبياً .
4. تصنيفات السور : ( حسب الاسم – حسب بداياتها – حسب النزول – حسب المواضيع – حسب التقسيم المنهجي ) .
5. كيفية التعرف على المكي والمدني من السور و الأجزاء .
6. ما هو التقسيم المنهجي ؟
7. معلومات عامة حول السور القرآنية .


الباب الثاني : النصائح والمهارات العامة في حفظ السور القرآنية :
أولا: النصائح العامة للحفظ :

ثانياً : كيف تحفظ سورة ؟ مهارات حفظ السور المختلفة في الطول والقصر .

1. كيف تحفظ سورة صغيرة ؟ ( تطبيق عملي على سور جزء عم + مهارات الحفظ المتنوعة ) .
2. كيف تحفظ سورة متوسطة ؟
3. كيف تحفظ سورة طويلة ؟ ( سورة البقرة نموذجاً ) :
( بيانات السورة – قصيدة أرباع الأحزاب – العشرات من الآيات – بدايات الصفحات – الحفظ المقطعي – استخدام مهارات الحفظ من ربط لفظي وبالرسم وبلغة الإشارة ...الخ )


الباب الثالث : الحفظ المنهجي للقرآن الكريم :
وتقوم هذه الطريقة بما يلي :

أولاً : تقسيم القرآن إلى 3 أقسام :

القسم الأول :سور تحوي أجزاء من البقرة حتى التوبة (ج1 – ج10) :
· من البقرة حتى النساء ( ج 1 – ج 6 ) .
· من المائدة حتى التوبة ( ج 7 – ج 10 ) .


القسم الثاني : أجزاء تحوي سورمن يونس حتى القصص ( ج11 – ج20 ) :
· سور الر ، المر + النحل ( ج 11 – ج 14 ) .
· ج15 ( الإسراء + الكهف )
· ج16 ( مريم + طه )
· ج17 ( الأنبياء + الحج )
· ج18 ( المؤمنون + النور )
· ج19 سورة الفرقان + الطواسين ( الشعراء + النمل + القصص )

القسم الثالث : أجزاء تحوي سورمن العنكبوت حتى الناس ( ج21 – ج30 ) :
· العنكبوت والروم + لقمان والسجدة ( سور الم المكية )
· الأحزاب ( يا أيها النبي )
· سبأ + فاطر (من سور الحامدات )
· يس + الصافات + ص + الزمر
· سور الحواميم وهو 7 سور ( من غافر حتى الأحقاف )
· منهج جزء الأحقاف
· منهج جزء الذاريات
· منهج جزء المجادلة
· منهج جزء تبارك
· منهج جزء عم

ثانياً : عملية الحفظ للقسم الأول :
1. نحفظ البيانات العامة لسور هذا القسم .

2. عملية حفظ سور هذا القسم .
ومثالنا على ذلك حين نريد أن نحفظ سورة البقرة فإننا نقوم بما يلي :
? نقسّم الجزء إلى حزبين .

? نحفظ قصيدة أرباع الأحزاب المتعلقة بسورة البقرة – تجدها لدى المؤلّف – + آيات الأرباع .


? نحفظ العشرات من الآيات ( كل خمس عشرات على حدة أو كل حزب على حدة ) .
? حفظ العشرات مع الآيات الخمسية ( 5 – 10 – 15 – 20 – 25 -30 - 35 -40...الخ ) .


? ثم نبدأ بالحفظ المقطعي : ( 1-5 ) المتقين ، ( 6 -7 ) الكافرون ، ( 8 – 20 ) المنافقون .....الخ .

وهناك مقاطع يفضل حفظها – أو بعضها – قبل الحفظ الشامل مثل ( قصة البقرة – أحكام الطلاق – قصة آدم – قصة طالوت – قصة إبراهيم ع وبناء الكعبة ....الخ ) .
ولا تنس استخدام الروابط المختلفة كالربط اللفظي .

? نحفظ بدايات الصفحات ( كل 5 صفحات على حدة ) .
? ثم نحفظ الحزب الأول كاملاً .


ثانيا : بعد الانتهاء من حفظ الحزب الأول :

وبعد أن ننتهي من الحزب الأول ( المقسم إلى نصفين ) نراجع هذا الحزب يوما كاملاً .
? ثم نذهب إلى الحزب الثاني ونطبّق نفس الخطوات .
? ثم نترك يومين للمراجعة ، بوم للحزب الأول والآخر للثاني .

ثالثاً : وضع جدول للمتشابهات :

وقبل أن نذهب إلى الجزء الثاني ونواصل المشوار يجب أن نضع جدولاً للمتشابهات :

ü ففي حال سورة البقرة نضع جدولين :

- الأول : متشابهات آيات السورة مع بعضها .
- الثاني : متشابهات آيات السورة مع السور الأخرى .


ü بخلاف السور الصغيرة التي نضع لها جدولين أيضاً :

- الأول : متشابهات آيات الجزء مع بعضه .
- الثاني : متشابهات آيات الجزء مع الأجزاء الأخرى .

( ولا تنس أن هذه الطريقة لحفظ سورة البقرة تصلح لتطبيقها على باقي سور القسم الأول ).


أما القسم الثاني والثالث ( وكذلك جدول الخطة الدراسية وجداول الخطط البديلة فإننا سنضعها لاحقا مع هذا الموضوع حين نحوّله إلى منهج متكامل ) .

الباب الرابع : ملحقات مفيدة :

كتب ومواقع ومصادر قرآنية مفيدة


الفصل الأول : ملحقات قرآنية :








الفصل الثاني : كتب قرآنية :









الفصل الثالث : مواقع قرآنية :

الحفظ التمهيدي لمن لا يستطيع أن يحفظ القرآن

هذا الموضوع كتبته العام الماضي :

مع قرب الشهر الكريم حيث

لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهررمضان
فإنه يسرني أن تبدؤوا محاولة جادة لحفظ القرآن الكريم


وأنا سأساعدكم على ذلك في كل شيء
إذا أردتم أن تحفظوه كاملاً فإنكم بحاجة إلى وضع برنامج متكامل ومتواصل وبشكل يومي ....وبحاجة إلى مدرس

المرحلة الأولى : حفظ بعض السور السهلة :

في الوقت الراهن ومع الصعوبات الموجودة فإني سأضع لكم خياراً آخر وهو حفظ بعض السور الهامة أوالسهلة والتي لحفظها وتلاوتها الكثير من الأجر ...وهي :

الواقعة - الرحمن - الملك - مريم -يوسف - الصافات - يس - الفرقان - ص - الحجرات - ق- الصف - الجمعة - المنافقون -التحريم - نوح - المزمل - المدثر - القيامة .





المرحلة الثانية : حفظ بعض المقاطع :


بعض المقاطع من بعض السور مثل :
في هود ( قصة بناء السفينة )

- إبراهيم ( مقطع أدعية إبراهيم ع بآخر السورة )
- الكهف ( القصص الأربع في السورة )


- مريم ( قصة مريم وزكريا )
- طه ( قصة موسى )
- النور ( آية النور رقم 35 إلى الآية 40 )
- الفرقان ( صفات عباد الرحمن آخر السورة )
- الشعراء ( قصة موسى وإبراهيم )
- النمل ( قصة سليمان )


- العنكبوت ( قصة إبراهيم )
- لقمان ( قصة لقمان )
- الأحزاب ( آية التطهير وما بعدها إلى قصة زيد بن ثابت الآيات 33 وما بعدها )
- سبأ ( قصة سليمان وداود وسبأ )
- يس ( أصحاب القرية )
- ص ( نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب )
- الزمر ( آخر الآيات ...دخول الجنة والنار زمرا )
- غافر ( قصة مؤمن آل فرعون )

المرحلة الثالثة : حفظ آخر خمسة أو 6 أجزاء من القرآن :

وهي من الشورى إلى الناس

مراحل حفظ القرآن حسب المراحل الدراسية


العشرة أجزاء الأولى :

الصف الأول : جزء واحد : عم

الصف الثاني : جزآن : تبارك والمجادلة

الصف الثالث : 3 أجزاء : ج 27 - 26 - 25

الصف الرابع : 4 أجزاء : ج 24 - 23 - 22-21





العشرة الثانية :

الصف الخامس : خمسة أجزاء : من سورة القصص حتى مريم

الصف السادس : خمسة أجزاء : من سورة الكهف حتى يونس





العشرة الثالثة :

الصف الأول إعدادي : خمسة أجزاء : من التوبة وحتى المائدة

الصف الثاني إعدادي : خمسة أجزاء : من النساء إلى البقرة



وبعدها تبدأ مرحلة الدراسات القرآنية








اقتراح آخر



العشرة أجزاء الأولى + جزء عم :

الصف الأول : جزء واحد : عم


الصف الثاني : جزآن ونصف : سورة البقرة

الصف الثالث : آل عمران والنساء و المائدة

الصف الرابع :الأنعام والأعراف والأنفال والتوبة






العشرة الثانية :

الصف الخامس : خمسة أجزاء : من سورة يونس حتى الكهف

الصف السادس : خمسة أجزاء : من سورة مريم حتى القصص





العشرة الثالثة :

الصف الأول إعدادي : خمسة أجزاء : من العنكبوت حتى فصلت


الصف الثاني إعدادي : أربعة أجزاء : من الشورى وحتى نهاية جزء تبارك



وبعدها تبدأ مرحلة الدراسات القرآنية

الجمعة، 15 مايو، 2009

مأسسة التعليم القرآني

مأسسة التعليم القرآني

يبدأ تعليم القرآن الكريم – عادةً – بشكل فردي ، حباً من الأستاذ للقرآن ورغبة منه في تبليغ هذه الرسالة إلى الأجيال ( حيث لا يشعر بلذة تعليم القرآن إلا من ذاب في القرآن ) ؛ وبعد مدة ونظراً لارتباط الأستاذ بعمل أو دراسة أو زواج أو سفر للخارج – وغير ذلك – ينقطع التعليم القرآني ثم يبحث الآباء عن معلّم أو معلّمة لأبنائهم أو بناتهم فلا يجدون أحداً !
ثم يتساءلون : من يعلّم أبناءنا القرآن الكريم ؟!!
إذن فالذنب يقع بالدرجة الأولى

على مؤسسات المجتمع وأبناء المجتمع الذين لم يساندوا الأستاذ ولم يقدّموا له الدعم اللازم ولم يستفيدوا من خبرته من أجل إعداد مدرّسين مؤهلين يقومون بهذه المسؤولية بعده .

أما الآن فقد أسس البعض – ومنهم نحن – مشروعاً قرآنيا منظّماً ومنتظماً يقوم بمسؤولية تعليم القرآن وحتى لا يذهب الجهد القرآني المبذول في السابق ، أدراج الرياح .

كيف تؤسس مشروعاً لتحفيظ القرآن ؟

كيف تؤسس مشروعاً لتحفيظ القرآن ؟

الخطوة ( 1 ) : أن تبدأ التدريس :
وذلك بعدد محدود من الطلاّب ( 5 – 10 ) طلاب فقط وليكن في في حفظ جزء عمّ فقط .
ولا تنس أن تعدّهم إيمانياً وتشجّعهم على حفظ القرآن وتذكر لهم فضل القرآن ومعلّميه ومتعلّميه ، وأن تقدّم لهم الحوافز والجوائز والهدايا ، وأن تتواصل معهم باستمرار كأخ وصديق وتسا عدهم في مختلف شؤونهم كدراستهم المدرسية وغيرها .
للحصول على أحاديث حول القرآن يمكنك مراجعة كتاب ميزان الحكمة ج 8 أوبحار الأنوار ج 89-90أوموقعنا على الإنترنت


الخطوة ( 2 ) : تدريب الطلاب على التدريس .
بعد أن تحفّظ مجموعة من الطلاب جزء عم – أو قسماً منه - ؛ افتح الباب لانضمام مجموعات أخرى من الطلبة واجعل طلابك القدامى يتدارسون فيما بينهم ويُدرِّسون الطلاب الجدد ممّن هم أقل سنّاً أو مستوى ولكن بإشرافك .
ملاحظة : قد تستمر الخطوتان ( 1 و2 ) ثلاث سنوات أو أكثر .

الخطوة ( 3 ) : توزيع المسؤوليات على الطلبة :
استفد من طلاّب المرحلة الإعداديّة في التدريس معك والقيام ببعض المسؤوليات كتصميم موقع إلكتروني ، أو التصاميم القرآنية أو النشرات الشهرية وغير ذلك مما يؤهلهم لتحمّل مسؤوليات أكبر والقيام برعاية المشروع القرآني في المستقبل . ولا تنس أن تعدّهم إدارياً وتربوياً وعلمياً للقيام بالمسؤوليات التي ستكلّفهم بها لاحقاً في الخطوة ( 4 ) .
ملاحظة : قد تستمر هذه الخطوة من ثلاث إلى ست سنوات .

الخطوة ( 4 ) : توزيع المسؤوليات :
وبعد حوالي ثلاث سنوات من الخطوة السابقة يمكنك توزيع المسؤوليات كالتالي :
1- الوحدة الإعلامية :
وتتحمّل مسؤولية الإعلانات وإعداد النشرة الشهرية وإدارة الموقع الإلكتروني وتتكوّن من مجموعة من الطلاب .

2- الوحدة المالية :
ووظيفتها جلب الأموال والحفاظ عليها وتنميتها وإيجاد مصادر للدخل وحساب الواردات والمصروفات بدقة .

3- الوحدة التعليمية والإدارية :
وتتكوّن من مجموعة من الطلاب القدامى – أي ذوي خبرات قرآنية سابقة – ممّن هم في نهاية المرحلة الإعداديّة أو في المرحلة الثانوية – على الأقل – أو أكبر من ذلك ، وتكون وظيفتهم إدارة المشروع من ناحية الإشراف والتعليم والمتابعة والتقييم وغير ذلك .

4- وحدة التخطيط وإعداد المناهج :
وهي مجموعة من المختصّين تقوم بإعداد المناهج الدراسية والتخطيط للمستقبل ووضع الخطط الشاملة والقيام بالدراسات اللازمة لتنمية المشروع والنهوض به في كل الوحدات .


الخطوة ( 5 ) : تكوين المؤسسة القرآنية :
الآن يمكنك أن تؤسس المؤسسة القرآنية بكل إتقان بعد تعبت ونصبت في سقي هذه النبتة من روحك ووقتك ومشاعرك وإخلاصك ؛ فهي الآن { كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء} (24) سورة إبراهيم .

الخطوة ( 6 ) : تطوير المؤسسة والحفاظ عليها :
الآن ينبغي أن تطوّر تلك المؤسسة وتحافظ عليها من التفكّك والضعف وأن تدخل فيها دماء جديدة وشابة وأن تشجّع وتكرّم وتحث وتنظّم المسابقات وتروّج أكثر للثقافة القرآنية بمختلف أبعادها وهذه من أصعب المراحل .

الخميس، 14 مايو، 2009

كيف تؤسس حلقة قرآنية ؟

كيف تؤسس حلقة قرآنية ؟


أولاً : حدد نوع الحلقة ( تجويد أو تحفيظ أو تفسير ....الخ ) .



ثانياً : ركّز على هدف واحد كبداية ( تحفيظ جزء عم مثلاً ) .


ثالثاً : حدد الفئة المستهدفة ومدة الدورة التقريبية .


رابعاً : جهّز المناهج و الأوراق الإدارية اللازمة .


خامساً : ضع ميزانية مالية مناسبة .


سادساً : حدد يومين في الأسبوع – كبداية – للتدريس واحرص على كون الوقت مناسباً والمكان قريباً .


سابعاً : اتفق – كبداية – مع بعض أولياء الأمور في تدريس أبنائهم ولا تضع إعلانا عاما لأنك لن تستوعب العدد الكبير من الطلاب .


ثامناً : ابدأ بالتدريس ( أيام الإجازات ) بشكل مبسّط ولا ترهق على نفسك أو الطلاب .


تاسعاً : كثّر من التشجيع المعنوي والحوافز المادية وكن للطلبة أخا وصديقاً .


عاشرا : من وقت لآخر اذكر أحاديث فضل القرآن وحبّذا لو توزّع الملصقات التي تحوي ذلك .

أثر حفظ القرآن الكريم على الأطفال

أثر حفظ القرآن الكريم على الأطفال



إذا قام الأطفال بعملية حفظ القرآن الكريم وهم في سن ماقبل المدرسة فإن لتلك العملية الكثير من الآثار الإيجابية ؛ منها على سبيل المثال :


1-تنمية المهارات اللغوية عند الطفل وتصحيح النطق لديه .
2-عملية الحفظ تنمي القوى العقلية للطفل من ناحية سرعة استرجاع المعلومات المختلفة التي يتلقاها ومنها تعلم الحروف .
3-تقوي عملية الحفظ مهارة القراءة عند الطفل – حين يقرأ ما يحفظه من سور – لأنها تصحح الاشتباه الذي يقع فيه الأطفال في التمييز بين الحروف المتشابهة.
4-زرع الثقة في نفس الطفل وذلك لأنه يحفظ أكثر من غيره ويحصل على التشجيع والاحترام .
5-تفتح الآيات وما تحويه من كلمات وقصص أبواب التساؤلات عند الطفل فينتج عن ذلك نمو أفق التفكير لدى الطفل .
6-تغرس المفاهيم والقصص القرآنية في مشاعر الطفل روح الإيمان والتمسك القوي بالإسلام منذ الصغر مما يحميه من الانحراف مستقبلاً .

تمهيد حول إدارة الحلقات القرآنية

إدارة الحلقات القرآنية
تمهيد :

أما بعد فإني كنت سابقا أحمل هاجس توقف مشروع تحفيظ القرآن الكريم وذلك لعدم وجود الكوادر المؤهّلة وعدم وجود المستعد للتصدي لهذه المهمة العظيمة عند الله والاستمرار فيها مدة طويلة ولكل تلك الأسباب أردت توثيق تجربتي الشخصية

في هذا المجال لأبيّن للآخرين – وخصوصاً طلبتي الأعزاء – أن هذا المشروع أصعب ماكان فيه ليس الدعم المالي ، وليس المناهج الدراسية أو توفر المقر الدراسي ولا الدعم المعنوي ولا غير ذلك سوى الاستمرار ومواصلة التدريس ؛ أما الأمور الأخرى والتوفيقات والمباركة الإلهية فإنها تأتي لاحقاً بعد أن يُثبتَ الإنسانُ صبره وصدقه .

إعداد الكوادر :
بعد أن خطى المشروع خطواته الأولى في تكوين مناهج دراسية في تحفيظ القرآن – وكل ذلك بالاعتماد على النفس والتوكل على الله – كانت تراودني فكرة إعداد منهج دراسي يتناول كيفية تأسيس الحلقات الدراسية القرآنية ، لأقدمه إلى الطلبة الأعزاء ؛ وحينها يمكن تخريج كوادر مؤهلة وقادرة على مواصلة المشروع والاستمرار فيه وتخريج كوادر أخرى وهكذا .
والمهم أيضا أن يتعلّموا ويتدرّبوا على المهارات الحديثة والمتطوّرة في تحفيظ القرآن الكريم ، وكذلك المهارات الإدارية ومهارات الكتابة والتأليف ليُعدّوا المناهج المناسبة في المستقبل وليأخذوا بيد المشروع ويدفعوا به نحو الأمام .

كيف تكون مشروعا لتحفيظ القرآن ؟

كيف تكون مشروعا لتحفيظ القرآن ؟


افترض أنك لأول مرة – في حياتك – ستقيم حلقة لتحفيظ القرآن الكريم وليست لديك أية خلفية إدارية وأنت تقول في نفسك ماذا سأفعل ؟ وكيف سأبدأ ؟

قم بوضع هدف تعليمي بسيط وحاول تحقيقه في فترة قصيرة زمنياً ثم بعد الانتهاء من تلك الدورة القصيرة ، قم بقياس نسبة نجاحه– اعتماداً على الأهداف المرسومة سابقاً – . وإليك تفاصيل البرنامج :

الخطوة ( 1 ) : وضع الخطة العامة :

تفاصيل الخطة العامة :
الهدف : تحفيظ نصف جزء عم أو جزء عم كاملاً .
المكان : مسجد ...........
الوقت : الرابعة عصرا .
الأيام : يومين في الأسبوع فقط – كبداية - كالأحد والأربعاء .( لكي لا يشكل التدريس إرهاقا للأستاذ أو للطلاب ) .
الفئة المستهدفة : ( الأول حتى الثالث ابتدائي – مثلا – ) .
عدد الطلاب : ( 5 – 10 ) فقط .
مدة الدورة : شهرين .


الخطوة ( 2 ) : جهّز الأوراق الإدارية والتعليمية :

الأوراق الإدارية والتعليمية المطلوبة : ( سنلحقها بهذا الكتاب لاحقاً ) .
1- جدول تحفيظ سور جزء عم .
2- جدول الحضور والغياب .
3- جدول متشابهات جزء عم .
4- جدول كلمات جزء عم ومعانيها .

الخطوة ( 3 ) : أعلن عن الدورة :

وذلك بـ :
1- تحديد موعد ابتداء الدرس .
2- إخبار بعض الطلبة المجدين والراغبين في الدراسة بالدورة ودعوتهم إلى الانضمام .
3- الطلب من أولياء أمورالطلبة أن يحثوا أبناءهم على الدراسة .
ملاحظة : وضع إعلان عن الدورة أو عدم وضعه يعتمد على ظروف المدرّس والمنطقة التي سيدرّس فيها .


الخطوة ( 4 ) : ابدأ الدورة الدراسية :

1- ابدأ بالتدريس في أقرب فرصة .
2- اذكر فضل القرآن وتعلّم القرآن على أسماع الطلبة .
3- جهّز بعض الهدايا البسيطة والحوافز والحلويات والشوكولاته لتوزيعها على الطلبة المجدّين لتحفّز المتكاسلين .
4- كل من يحفظ سورة يحصل على حلوى .
5- كل من يحفظ ربع حزب له هدية .
6- كل من يحفظ كامل الجزء له هدية كبيرة .


الخطوة ( 5 ) : كرّم المتفوّقين و ضع تقييماً دقيقاً للدورة :
و بعد انتهاء الدورة :
1- كرّم الطلبة المتفوّقين .
2- ادرس الإيجابيات والسلبيات التي حدثت أثناء الدورة وخطط لدورة أخرى .
3- أخبر الطلبة وأولياء الأمور عن الدورة التالية – يفضّل أن تكون بعد شهر مثلا – لتتمكّن من الراحة وتطوير خطط الدورات القادمة وليتكيّف المجتمع مع هذا الأمر الجديد ويرغب فيه .
4- هذه المرة استعد لوضع خطة أشمل زمناً وأدق أهدافاً وأكثر عطاءً واستمرارية .

الاستفادة من أهل الخبرة والتجربة

الاستفادة من أهل الخبرة والتجربة

كان الدرس السابق عن كيفية تأسيس المشروع القرآني من الصفر حتى تصل إلى تكوين المؤسسة القرآنية . ولكن وأنت تقوم بهذه العملية المباركة – التي تستمر لعدّة سنوات – قد تتعرّف على مجموعة من أهل القرآن



والمهتمّين بالحفظ أو التجويد – وبعضهم أصحاب خبرات سابقة بعضها نجحت وبعضها لم تستمر – فحينها يمكنك أن تستفيد منهم من عدة نواحي :

1- معرفة سر أسباب نجاح التجارب القرآنية .
2- معرفة سبب توقّف بعض تلك التجارب ، والمعوّقات المختلفة التي قد تعترض أي تجربة قرآنية .
3- الحصول على دعم معنوي ومادي منهم أو بإرشادهم .
4- الاستفادة من خبراتهم في بناء مؤسستك القرآنية التي هي في طور التكوين .
5- المساعدة في النواحي التعليمية والإدارية وإعداد المناهج والتخطيط السليم وإقامة المسابقات القرآنية .

الاستفادة من التكنولوجيا في حفظ القرآن

الاستفادة من التكنولوجيا في حفظ القرآن



كيف يمكننا أن نستفيد من الأجهزة والتقنيات الحديثة وكذلك الوسائل التعليمية الأخرى في حفظ القرآن الكريم ؟
أولاً : جهاز التسجيل والراديو :
1- يمكن الاستفادة من جهاز التسجيل في الاستماع إلى الأشرطة القرآنية للقراء

المتميّزين كمحمد صديق المنشاوي ومحمود خليل الحصري وغيرهما ( المصحف المرتّل ) . ويستخدم هذه الطريقة الكثير من الحفاظ للحفظ ولمراجعة الحفظ .
2- كما يمكن للطالب أن يسجّل ما يريد أن يحفظ ثم يستمع إلى صوته ، وهذه أفضل للحفظ من الطريقة السابقة .
3- كما يمكن الاستماع إلى إذاعات القرآن الكريم من خلال الراديو – أو الانترنت – .

ثانياً : الهاتف النقال :
تحتوي الهواتف النقالة الحديثة على عدة مميّزات منها :
1- وجود راديو FM يمكن من خلاله الاستماع إلى إذاعات القرآن الكريم .
2- وجود بطاقة ذاكرة Memory Card يمكنها أن تسع الكثير من المقاطع الصوتية القرآنية التي بالإمكان الاستماع إليها في أي وقت .
3- وجود برنامج القرآن المكتوب Pocket Quran الذي من خلاله يمكنك أن تتلو القرآن وأن تبحث عن أية آية تريد ، ويمكنك أن تنزّله من الإنترنت على نفس هذا الاسم من الموقع المنتج .

ثالثاً : جهاز الحاسوب :
هذا الجهاز يمكنك من فعل الكثير الكثير من النشاطات في مختلف شؤون الحياة ، كما يساعدك على مهمة حفظ القرآن بوقت أسرع وبجهد أقل وأساليب شيّقة ، حتى وأنت تمارس بعض هواياتك المفضّلة . ولكن كيف ؟
1- الاستماع إلى القرآن الكريم بواسطة الأقراص الليزرية CD`s :
حيث يمكنك أن تستمع من هذه الآية في سورة..... إلى الآية رقم ...في سورة....ويمكنك أن تختار عدد مرات الاستماع للمقطع أوعدد مرات التكرار لكل آية في المقطع .


2- الاستفادة من مواقع الإنترنت القرآنية :
يمكنك الاستفادة من المواقع القرآنية الكثيرة على شبكة الإنترنت نذكر منها :
موقع تحفيظ القرآن :
مكتبة موقع صيد الفوائد :
قراء القرآن :



3- الاستفادة من برنامج RealPlayer :
هناك أقراص قرآنية تحوي المقاطع الصوتية سورة سورة ، أو آية آية ، أو صفحة صفحة . وبالاستفادة من برنامج RealPlayer يمكنك أن تجعل الآيات أو السور أو الصفحات المطلوبة تتكرر باستمرار وذلك باختيار
المقاطع المطلوبة ثم الذهاب إلى القائمة Play واختيار Contiiuous Play

كما يمكنك أن تستفيد من هذا البرنامج في عملية حفظ صفحات بدايات السوروصفحات بدايات الأجزاء .


4- الاستفادة من برنامج إكمال الفراغات بالآيات المناسبة :
ويتوفّر هذا البرنامج في بعض إصدارات الأقراص القرآنية لشركة العريس للكمبيوتر .




5- برامج البحث القرآنية : والتي يمكنك من خلالها أن تتعرّف على الآيات المتشابهة وتضعها في جداول لتتقن حفظك أكثر .


6- وهناك الكثير الكثير من البرامج التي توضع على الحاسوب وتساعدك على مهمة حفظ القرآن ويمكنك أنت أن تصمم ما يناسبك أيضاً بالفيجوال بيسك مثلا .